شرح معنى ألا إنما يسرى المريد على يدى مرقعتى فيض ولست بحـائك
- الاخ سيد مجاهد يشرح شعار الحولية 2018 : رفع الله للمتيم قدرا
- كتابات الاحباب فى شعار الحولية 2018 : رفع الله للمتيم قدرا
- تدارس شعار الحولية 2018 : رفع الله للمتيم قدرا
- تدارس و شرح شعار الحولية 2018 " رفع الله للمتيم قدرا "
الإبتذال فى الإستعمال
قال الحموى لا بأس به فى مطالع القصائد إن تعذر على الناظم أن يركبه تورية فإنه نوع متوسط بالنسبة إلى ما فوقه من أنواع البديع كما قرره مشايخه كالتورية والاستخدام والاستعارة والتشبيه وما قارب ذلك من أنواع البديل وحكى عن ابن جنى أن الأصمعى كان يدفع قول العامة إذا قالوا هذا يجانس هذا، إذا كان من شكله، ويقول ليس بعربى خالص وقال ابن رشيق صاحب العمدة هو من أنواع الفراغ وقلة الفائدة ومما لا يشك فى تكلفه وقد كثر منه هؤلاء الساقة المتعقبون فى نظمهم ونثرهم حتى برد ورك انتهى كلامه، ولم يحتج إليه بكثرة استعماله إلا من قصرت همته عن اختراع المعانى التى هى كالنجوم الزاهرة فى أفق الألفاظ وإذا خلت بيوت الألفاظ من سكان المعانى تنزلت منزلة الأطلال البالية وما أحلى قول الفاضل هنا إنما الدار قبل بالسكان ثم بعد السكان بالجيران فإذا ما الأرواح شردها الحتف فماذا يراد بالأبدان وكان الشيخ صلاح الدين الصفدى يستسمن ورمه ويظنه شحما فيشبع أفكاره منه ويملأ بطون دفاتره ويأتى فيه بتراكيب تخف عندها جلاميد الصخور كقوله غفر الله له:
ونم فى أمان بالحبيب ولا تخف لقائط واش فى لقاء طواشــى
وقوله:
وإنى إذا كان الفراق معانــدى مطالع ناء فى مطال عنـــاء
وقوله فى الراح:
وكم ألبست نفس الفتى بعد نورها مدارع قار فــــى مدار عقار
وقوله:
إذا جرح العشاق قالوا أقمت فى مدار جراح فــى مدارج راح
فإذا كان استخدام المحسن البديعى للحشو فإنه تورم شعرى لا يمت للجماليات بصلة ولكن المحسن البديعى لابد أن يصبغ البيت ببهاء ونضارة وتزيين وترصيع ولننظر إلى قول سيدى فخر الدين رضى الله عنه:
ألا إنما يسرى المريد على يدى مرقعتى فيض ولست بحـائك
فسريان المريد يكون بليل على الطريق إلى الله والطريق مملوء بالعقبات والقواطع فليس فيه أمان، والليل موطن للجلال، وقد استخدم الشيخ (ألا) الإستفتاح فى موطن ختام القصيدة وأبدل السير بالإسراء وشبه الطريق باليد ثم حذف المشبه به على سبيل الإستعارة فتبدل الجلال بالجمال والخوف بالأمان لمريده الذى أسرى به بنور جماله فقلب ظلام الليل نورا وحمل عنه الكلالة فى السير الذى تحول إلى إسراء ثم كانت الرحلة محمولا على يد شيخه فلا تعب ولا نصب فحل الاستهلال فى الختم لينعش الروح فتكون على أهبة الإستعداد لأن كل ختام بداية فى السير إلى الله الذى لا نهاية له وتلك تورية غير مسبوقة، وحل الإبدال وإن لم يتلفظ به للتشجيع والإطمئنان،
ثم الإستعارة جاءت كياقوتة على جيد قصيده الذى أنهاها بقوله مرقعتى فيض، والمرقعة دائما أبدا خرقة يتميز بها كل شيخ عمن سواه ولكن مرقعة شيخنا فيض من الأنوار والأسرار يلبسها المريد فيتزيا بها وتكتنفه هى فتجعله من الأخفياء، ولكن الثوب يظهر ويزين غير أن الشيخ إنما أراد تورية المعنى بقوله ولست بحائك كما أراد أن يخفى مريده حتى عن نفسه فلا يفتتن فخير الأتقياء الأخفياء.
شيخ أبوه
- شرح بالارقام للقصيدة الرابعة والأربعون في ذلك النثر اليسير كمين سر مُخْمِدٌ
- شرح شعار الحولية 2018 : رفع الله للمتيم قدرا بواسطة الشيخ عبد الحميد بابكر
- شرح شراب الوصل شرح : كن راحما فالخير للرحماء
- عبارات واشارات سيدى فخر الدين الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى فى شراب الوصل

تعليقات: 0
إرسال تعليق